Matan kitab Hidayatussibyan

هِدَايَةُ الصِّبْيَان
الحمد لله وصلى ربنا # على النبي المصطفى حبيبنا
وأله وصحبه ومن قرا # وهاك فى التجويد من حررا
سميته هداية الصبيان # أرجو إلهى غاية الرضوان

أحكام تنوين ونون تسكن  # عند الهجاء خمسة تبين
إظهارإذغام مع الغنة أو #  بغيرها والقلب والإخفاء رووا

فاظهر لدى همزوهاءحاء  #  والعين ثم الغين ثم الخاء

واذغم بغنة بينمو لاإذا #   

كان بكلمة كدنيا فمبذا
واذغم بلا غنة في لام ورا  #

والقلب عند باء ميما ذكر

وأخفين عند باقى الأخرف   #  جملتها خمسة عشر فاعرف
صف ذاثناكم جاد شحص قد سما   #  دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما

وغنة قد أوجبوهاأبدا    #    فى الميم والنون إذا ماشددا

والميم إن تسكن لدى الباتختفى  #  نحو اعتصم بالله تلق الشرف
واذغم مع الغنة عند مثلها # 
واظهر لدى باقى الحروف كلها
واحرص على الإظهار عند الفاء  #  والواو واحذرداعي الإخفاء
إدغام كل ساكن قد وجبا    #    فى مثله كقوله إذذهبا
وقس على هذا سوا واو تلى    #    ضما وياء بعد كسر يجتلى
من نحو في يوم لياء أظهر    #    والواو من نحو اصبرووصابروا
والتاء فى دال وطاء أثبتو    #     إذغامها نحو أجيبت دعوة
وأمنت طائفة وإدغموا      #      الذال فى الظاء بنحواذظلموا
والدال فى التاء بلاامتراء    #     ولام هل وبل وقل في الراء
مثل لقد تاب وقل رب احكم  #  والكل جاء باتفاق فاعلم
وأظهرن لام تعرف لدى    #     أربعة من بعد عشر توجدا
فى أبغ حجك وخف عقيمه #
وفي سواها من حروف أدغمه
طب ثم صل رحما تفزضف ذانعم   #  دع سوءظن زرشريفاللكرم
ولام فعل أظهرنها مطلقا    # فيماسوي لام وراء كالتقى
والتمسو وقل نعم وقلنا# 
واظهر لحرف الحلق كاصفح عنا
مالم يكن مع مثله وليدغما   #  فى مثله حتما كما تقدما
وأحرف التفخيم سبع تحصر  #   في خص ضغط قظ بعلو تشهر
قلقلة يجمعها قطب جد    #    بين لدي وقف وسكن ترشد
وأحرف المد ثلاث توصف   #  الواو ثم الياء ثم الألف
وشرطها أسكان واو بعد ضم  #      وسكن ياء بعد كسر ملتزم
وألف من بعد فتح وقع    #      ولفظ نوحيها لكل جمعا
فإن فقدت بعد حرفه السكن #   والهمز فالمد طبعي يكن
وإن تلاه الهمز فى كلمته  #   فواجب متصل كجاءته
وإن تلاه وبأخرى اتصلا  #   فجائزمنفصل كلا إلى
وإن يكن ما بعده مشدد     #   فلازم مطول كحاد
كذاك كل ساكن تأصلا    #    مخففا يكون أو مثقلا
ومنه ما يأتى فواتح السوار  #   وفى ثمان من حروفها ظهر
في كم عسل نقص حصرها عرف #  وما سواها فطبيعي لاالألف
وإن يكن قد عرض السكون   #  وقفا فعارض كنستعين
واحتم بحمد الله والصلاة  #   على النبي طيب الصفات
والأل والصحب مع السلام #   أبيتها أربعون بالتمام

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

kesuwun pun mampir

Cek Ongkir/pengiriman

Jam

Tanggal

cek